اخبار الاقتصاد

بنك السودان يبدأ استلام الذهب من شركات استيراد المنتجات البترولية

أعلن بنك السودان المركزي أن عدداً من الشركات العاملة في مجال استيراد المنتجات البترولية استكملت الضمانات العينية المطلوبة لتصبح مؤهلة لمزاولة نشاط الاستيراد وفق الضوابط المعتمدة.

وأوضح البنك أن هذه الشركات قامت بإيداع 200 كيلوغرام من الذهب لدى شركة مصفاة السودان للذهب المحدودة، وفق الإجراءات التنظيمية المعتمدة، حيث صدرت لها شهادات إيداع رسمية تؤكد استيفاء شرط الضمان.

وأكد بنك السودان أن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز الرقابة على عمليات الاستيراد، وضمان كفاءة إدارة موارد النقد الأجنبي، بما يرفع مستوى الموثوقية والشفافية في تمويل الواردات الاستراتيجية، وفقاً لموقع “المشهد” السوداني.

وأشار البنك إلى أن التنسيق القائم بين المصارف والجهات الحكومية المختصة وشركة مصفاة السودان للذهب يسهم في تنفيذ هذه الإجراءات وفق الأطر التنظيمية، بما يدعم جهود الدولة الرامية إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي، كما جدد التزامه بمتابعة تنفيذ السياسات المنظمة للتجارة الخارجية وتقييم آثارها بصورة دورية، لضمان سلامة النظام المالي وتحقيق أهداف السياسة النقدية.

وقبل أيام، أعلن بنك السودان المركزي عن سياسة جديدة تربط استيراد الوقود بالذهب، في محاولة لتعزيز الاحتياطي النقدي وضبط حركة الاستيراد.

وينص القرار الجديد على اشتراط إيداع 200 كيلوغرام من الذهب عيار 21 كشرط أساسي للحصول على شهادة استخراج رخص استيراد المحروقات.

وبحسب القرار، لن يمنح البنك المركزي السوداني أي شهادة دعم للمنتجات البترولية المستوردة إلا للشركات التي تلتزم بإيداع الكمية المحددة من الذهب، مع إلزامها باستكمال إجراءات وصول الشحنات والتحقق من السداد خلال فترة لا تتجاوز 21 يوماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى